أخبار السعودية

عامل توصيل طعام يفتح الطلب ويتناوله فما حلول منع تكرار الواقعة؟

أثار مقطع فيديو متداول لعامل توصيل طلبات وهو يفتح الطلب المُكلف بتوصيله ويأكل منه حالةً من الجدل والغضب على منصات التواصل الاجتماعي، فيما دعا معلقون إلى وضع آليات حاسمة لمنع تكرار هذا الموقف الذي تكرر كثيرًا.

 

شكاوى عديدة

ورصدت العديد من مقاطع الفيديو سابقًا مثل تلك الأفعال، كما شكا البعض من وصول الطلبات –خاصةً الطعام- مفتوحة بشكل فج وبكمية أقل من الطبيعي.

الفيديو المتداول –الذي تمتنع الصحيفة عن نشره لظهور اسم المحل والعامل- يظهر فيه عامل التوصيل وهو يقف في الشارع ويفتح أحد الطلبات ويتناول منها ثم يعيدها مرة أخرى.

وعلق سمير الجنيد عضو لجنة توعية المستهلك بالغرفة التجارية، عبر حسابه بمنصة إكس على الفيديو بالقول: هل لم تعد ملصقات الأكياس رادع للبعض؟ ما هي الحلول لهذه الحالات؟

وتابع: الأمر هذا قد يتكرر بأي بلد، ولكن أن نكون سباقين بالحلول، فمثلًا لو كان الصندوق برقم سري فسيصعب التحكم بمحتوى الصندوق إذا كان بداخله أكثر من طلب لأكثر من عميل، وأما الملصق فقد يفقد تماسكه مع الحرارة، والدبابيس قد يتم استبدال الكيس بآخر جديد، لعل تطبيقات التوصيل تطلق مبادرة حلول مع العامة”.

التغليف الحراري

ورصدت “المواطن” العديد من المقترحات لحل هذه الإشكالية، حيث علق محمد الزهراني: بعض المطاعم يحصل عندهم أسوأ تغليف وهي أكياس الكراتين الخفيفة جدًا واللي تنشق عليك وتتبهدل معها دارين أن فكرتهم أكياس صديقة للبيئة بس وفر شيء يتحمل الحرارة والكمية، عمومًا أشوف أحد الحلول هو التغليف الحراري للأكل بهذي الطريقة المندوب مارح يقدر يفكها لان مارح يقدر”.

أماناصر العابدين فاقترح أن تدبيس مع ختم خاص مغلق فقط موجود عند محضر الطعام بالمطعم.

وقال خالد الجوهر: الحل اختيار العمالة اللي عينها مليانة وتخاف الله، مهما كانت تحوطاتك إذا الشخص اللي يوصل ما يخاف الله ممكن يتفنن في ارتكاب المخالفات ويعتبر التحوطات والإجراءات تحدياً ممتعاً”.

مراقبة بالكام

وقالت خرساء: الحل يفعلون الكام من يستلم الطلب اللين يوصله، زي مانتتبع السيارة وفين كانت وفين وصارت ومتى تواصل، نتابع العامل وتحركاته وطلبنا اللين يوصل.

واقترح علي: “ما يحتاج تعقيد وصندوق وقفل ورقم سري ومرافق أمن غذائي، الشغلة تحتاج بس يكون الملصق عريض طويل من النوع اللي لما تفتحه ما يوصل للنص الا و انقطع الكيس”.

فيما اقترحت مروج: لو كان الرقم السري للصندوق رسائل نصيه للعملاء مايعطيه الرقم الا إذا كان عند الباب هذي 10/10 طبقوها بس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى