أخبار السعودية

الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، عن عمر ناهز الـ75 عاماً، وهو أشهر الشعراء في السعودية والمنطقة والشرق الأوسط.

ونعاه الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز قائلاً: “إنّا لله وإنّا إليه راجعون قدّر الله وما شاء فعل اللهم اغفر لعبدك بدر بن عبد المحسن وارحمه واجعل ما أصابه من مرض تكفيرًا له وأعلِ درجاته في الجنة وألهمنا الصبر.. فراقك أدمى قلبي يا بدر”.

 

وداعاً بدر بن عبد المحسن

كما نعته الأميرة فهده بنت فهد آل سعود بقولها “إنا لله وإنا إليه راجعون وﻻ حول ولا قوة اﻻ بالله العلي العظيم، اللهم إن بدر بين يديك لا حول له ولا قوة، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة”.

وقال حساب سعود الفيصل بأبيات من الشعر جاء فيها: “ذبلت أنوار الشوارع .. وأنطفأ ضيُّ الحروف.. رحمك الله”.

ونعاه رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ قائلاً: “رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن وغفر له وأسكنه فسيح جناته … عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام والشعب السعودي…خبر حزين وأحس فقدت أب لي ولكن لا أقول إلا الحمد لله على كل حال”.

كما نعته نوال الكويتية بقولها: رحل الأمير الشاعر الكبير، الصديق والأب والقريب، ستبقى دائماً في قلوبنا وقلوب كل اللي يحبونك، رحم الله الأمير بدر بن عبدالمحسن وأسكنه فسيح جناته، خالص العزاء لأسرة الأمير بدر بن عبدالمحسن ولأسرة آل سعود الكرام، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما دعا له بالرحمة الشيخ الدكتور عائض القرني: “بأصدق معاني العزاء وأحرّ المواساة نُعزّي أسرة وذوي الأمير الشاعر #بدر_بن_عبدالمحسن في وفاته، أسأل الله أن يغفر له، وأن يرحمه وأن يتجاوز عنه، وأن يجعل الجنّة مثواه، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون”.

كذلك نعاه الكاتب والإعلامي ياسر بن سعد الزهراني بقوله :

يا سيدي ماني من الموت خايف

من يعرف الله حق ما يعرف الخوف

يجزيك عنّا الرب بيض الصحايف

ويبني لك فجنته جدران و سقوف

ربي اغفر له وارحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله.

أيضا نعاه د. حزام بن سعود السبيعي بقوله: إنا لله وإنا إليه راجعون.. انطفأت شمعة الشعر في عاصمة النور وانتقل الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن إلى رحمة الله في باريس حيث كان يتلقى علاجه، رحم الله البدر وغفر له واسكنه جناته، عزائي لأسرته الكريمة خاصة أخيه الأمير سعود بن عبدالمحسن السفير السعودي في البرتغال وجمهوره ومحبيه”.

والأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود من مواليد 2 أبريل 1949م/ 4 جمادى الآخرة 1368هـ، أشهر شعراء المملكة، وعرف على الساحة السعودية والعربية بأنه أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، وله مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقٍ تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة والعالم العربي.

وكرّمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمنحه وشاح الملك عبد العزيز عام 2019.

نشأته وتعليمه

نشأ الأمير بدر في بيت علم وأدب، حيث كان والده محباً للعلم والأدب، كما أنه شاعر مبدع ولديه مكتبة ضخمة تضم العديد من الكتب، ومجلس والده مليء بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين في ذلك الوقت مما كان له الأثر البالغ في حب الأمير بدر للأدب والشعر.

درس مرحلة الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

زامل الأمير بدر بن عبد المحسن بعض الشعراء الكبار في المملكة منهم: محمد العبد الله الفيصل وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود وغيرهم الكثير.

أشهر مناصبه

عين سنة 1973 بمنصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون، وعين رئيساً لتنظيم الشعر بالسعودية.

أمسياته وأشهر أعماله

كانت أولى أمسياته هي أمسيته في نادي الاتحاد السعودي بجدة، تلتها أمسيات كثيرة في الإمارات والبحرين والرياض وفي نادي الأهلي بجدة.

أشرف على الكثير من الأعمال الوطنية في كتابة النصوص آخرها مهرجان الجنادرية 1439هـ.

أقام أمسية شعرية في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” يوم الاثنين 28 شعبان 1444هـ/ 20 مارس 2023م، كما افتتح معرضه الفني الأول في السعودية بعنوان “روائع البدر”.

ومن أشهر دواوينه:

ما ينقش العصفور في تمرة العذق: صدر عام 1989م.

رسالة من بدوي: صدر عام 1990م.

لوحة ربما قصيدة: صدر عام 1996م.

ومض: صدر عام 2010م.

سلسلة (الأعمال الشعرية) صدرت تزامناً مع معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2022م. وضمت خمسة دواوين هي: هام السحب، وشهد الحروف، ورسالة من بدوي، وما ينقش العصفور في تمرة العذق وغيرها من الأعمال الشعرية الفريدة للشاعر الراحل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى