أخبار السعودية

المباني السكنية.. زيادة نسبة البناء وتقليص الارتداد

وافق وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل على اشتراطات إنشاء المباني السكنية، والتي ستُطبق على الرخص الإنشائية الجديدة.

وأتاحت الاشتراطات، زيادة نسبة البناء في الدور الأرضي والدور الأول بالفلل السكنية من 70% إلى 75%، وزيادة نسبة الإسكان في الملاحق العلوية من 50% إلى 70%، من مساحة الدور الذي بأسفله.

 

الارتداد جهة المجاورين وممرات المشاة لا يقل عن 1.5م 

في الشوارع التي يقل عرضها عن 30 مترا يكون الارتداد الأمامي للمبنى خُمس عرض الشارع ولا يقل عن 3م، والارتداد للشوارع الخلفية والجانبية خُمس عرض الشارع، ولا يقل عن 2م، والارتداد جهة المجاورين وممرات المشاة لا يقل عن 1.5م. والارتداد جهة الساحات والميادين لا يقل عن 3م. بينما في الشوارع التي عرضها 30 مترا أو أكثر لا يقل الارتداد الأمامي للمبنى عن 6 م.

وسمحت بتوفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل فيلا سكنية مساحتها 400 م2 فأقل، وموقفين للسيارات بالفلل التي تزيد مساحتها عن 400 م2.

وتضمنت السماح بزيادة ارتفاع الأسوار الجانبية جهة المجاورين من 3.5 م إلى 4.5 م، وزيادة الحد الأقصى لارتفاع الفلل السكنية من 12 مترا إلى 14 مترا، إضافة إلى السماح باستخدام القبو للسكن بالفلل السكنية والعمائر السكنية شريطة توفير التهوية والإضاءة الطبيعية وفق متطلبات كود البناء السعودي.

واشتملت الاشتراطات على السماح بفصل الأدوار في الفلل السكنية بحيث يكون كل دور وحدة سكنية منفصلة ولها مدخل مستقل بشرط توفير موقف لكل وحدة سكنية داخل حدود الملكية، والسماح بإلغاء السور الأمامي جهة الشارع لتكون مساحة الارتداد النظامي مواقف سيارات للوحدات السكنية.

وأتاحت أن يكون الدور الأرضي مواقف سيارات بالعمائر السكنية متعددة الأدوار على ألا يقل ارتفاعه عن 2.5 م، ولا يحتسب في هذه الحالة من عدد الأدوار النظامية، مع الالتزام بتشجير واجهة المواقف.

وتضمنت اشتراط ارتداد الملحق العلوي في الفلل السكنية عن الشارع الرئيسي الأكبر عرضاً خمس عرض الشارع ولا يقل الارتداد عن 1,5 م للشوارع الجانبية الأقل عرضاً، وتوفير مرمى للنفايات في المباني أكثر من 4 أدوار بحيث يكون مفتوحا في كل دور، ويصل في الأرض لغرفة تجميع بها باب ذاتي الغلق يفتح على الخارج.

ومنعت الاشتراطات استخدام أسطح البناء في الارتدادات كتراس أو بلكونة خارجية، ولا يسمح بوضع أجهزة التكييف أو مستقبلات الأقمار الصناعية عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected!!!

يرجى تعطيل أداة حظر الإعلانات لدعم موقعنا ومساعدتنا على الاستمرار 

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO