أخبار السعودية

تعديل “مخالفات” و”عقوبات” نظام العمل

عدّلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، جدول المخالفات والعقوبات الخاصة بنظام العمل ولائحته التنفيذية، وذلك دعمًا لمنشآت القطاع الخاص ورواد الأعمال، مما يسهم بشكل إيجابي على استقرارها ونموها وخلق بيئة عمل جاذبة ومستدامة.

 

تصنيف المنشآت إلى ثلاث فئات

وتضمنت أبرز التعديلات تصنيف المنشآت إلى ثلاث فئات حسب عدد العاملين بها، بحيث تكون الفئة “أ” 50 عاملًا فأكثر، والفئة “ب” 21-49 عاملًا، وأخيرًا الفئة “ج” 20 عاملًا فأقل.

وتُصنّف المخالفات، حسب التعديلات، إلى فئتين “جسيمة” و”غير جسيمة”، مما ينعكس على ملاءمة الغرامات المالية لحجم المنشأة وجسامة المخالفة.

وتسهم التعديلات في دعم التوطين، واستقرار المنشآت ونموها، وحفظ حقوق العاملين، فضلًا عن دعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وخلق بيئة عمل جاذبة ومستدامة.

مخالفات نظام العمل

وتتضمن اللائحة الجديدة غرامات وعقوبات تصل 10 آلاف ريال في حال قيام صاحب العمل بتشغيل عامل غير سعودي دون حصوله على رخصة عمل أو إشعار أجير كذلك وصلت غرامة توظيف عمالة غير سعودية في مهن أو أنشطة مقصورة على السعوديين إلى 8 آلاف ريال بينما تصل غرامة عدم الالتزام بنسب التوطين للمهن والأنشطة الصادر لها قرارات وزارية إلى 8 آلاف ريال وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى