أخبار

تسجيل 46 جمعية أهلية بالقطاع غير الربحي وإحالة 11 مؤثرًا للجهات المختصة

أعلن المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي عن المنجزات المحققة للقطاع خلال النصف الأول من العام 2024م، فشهد نموًّا متسارعًا في هذه الفترة.

 

46 جمعية أهلية

وكشف المركز عن مستجدات نمو القطاع غير الربحي لشهر يونيو 2024، إذ شهد القطاع تسجيل 46 جمعية أهلية و5 مؤسسات أهلية و10 صناديق عائلية في مختلف المجالات التنموية ذات الأولوية، وفي مختلف مناطق المملكة.

ليكون إجمالي المنظمات غير الربحية المسجلة بالسعودية 4942 منظمة، مضيفًا أن ما شهده القطاع من تنام في أعداد المتطوعين والذي بلغ 105 آلاف متطوع.

ونوه المركز بالجهود المبذولة في موسم حج 1445هـ، من كافة جهات منظومة القطاع غير الربحي التي ساهمت بالتعاون مع منظومة الحج والعمرة وجميع الجهات في تيسير أداء المناسك لقرابة مليوني حاج من حجاج بيت الله الحرام، مشيرًا إلى ما أعلنه سابقًا عن انضمامه إلى لجنة السقاية والرفادة التي تولت تنظيم الأعمال غير الربحية في السقاية والرفادة والإشراف عليها وتوزيع أماكن الخدمة في المشاعر المقدسة ووضع المعايير التي يتم من خلالها الموافقة على مشاركة المنظمات غير الربحية، حيث اعتمدت اللجنة ما يزيد على 70 منظمة غير ربحية لتقديم خدمات السقاية والرفادة في موسم حج 1445هـ.

وضمن الدور الإشرافي والتنظيمي للمركز، فأشار إلى ما أصدره حديثًا من قرارات في حق عدد من المنظمات غير الربحية والأفراد، فأصدر المركز إنذارًا بحق جمعية أهلية وقرار عزل لمجلس إدارة جمعية أهلية، وقراري إعادة تشكيل مجلسي إدارة مؤقتين وإلغاء ترخيص مؤسسة أهلية، وإصدار مخالفتي جمع تبرعات بحق جمعيات أهلية.

إحالة 11 مؤثرًا

كما أعلن المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، عن إحالة 11 مؤثرًا الشهر الماضي إلى الجهات المختصة؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، حيث أعلنوا عن تبرعات لجمعيات أهلية دون التوضيح أن ما يتم عرضه عبارة عن مادة إعلانية أو دعائية مدفوعة أو غير مدفوعة، وفقًا لما ورد في الشروط والضوابط الخاصة بترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأكد المركز حرصه على تحقيق التعاون المستمر مع كافة الجهات المعنية بما يحقق الرقابة المتكاملة على جمع وصرف التبرعات، وبما يحقق حوكمة المركز ومنظومة القطاع وحرصهم على عدم استغلال المنظمات غير الربحية أو صورة القطاع في تحقيق المصالح الشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى